تخفيض!

حكاية غرام

90,00 EGP

ALEXANDRA BERKOVÁ : TEMNÁ LÁSKA - PDF Free Download

أليكساندرا بيركوفا

روائية وصحفية وكاتبة سيناريو تشيكية ولدت في 2 يوليو 1949 وتوفت في 16 يونيو 2008

 

 

 

 

خالد أبو اليزيد البلتاجي - ويكيبيدياترجمة: خالد البلتاجي

مترجم من العربية إلى التشيكية والسلوفاكية والعكس، وأستاذ اللغة التشيكية بقسم اللغات السلافية وآدابها بكلية الألسن جامعة عين شمس. حصل على درجة الليسانس في اللغة التشيكية من كلية الألسن، جامعة عن شمس 1987. وعلى دبلوم معادل للماجستير في الترجمة التحريرية والفورية من الجامعة ذاتها عام 1993، وأعقبها بدرجة الدكتوراه في اللغة التشيكية وعلومها من كلية الفلسفة بجامعة تشارلز بالجمهورية التشيكية عام 1997 وموضوعها وجهة الفعل والزمن في اللغة العربية واللغة التشيكية، دراسة تقابلية. عمل أستاذًا زائرًا في كية الآداب بجامعة كومنسكيهو في براتسلافا، سلوفاكيا في المدة من 2005 وحتى 2008

غير متوفر في المخزون

الوصف

وهي إحدى روايات تيار الوعي، تستبطن فيها الكاتبة مشاعر وهواجس امرأة عجوز تخضع لعملية تحليل نفسي، وتستدعي ذكرياتها منذ كانت طفلة.عبر ثلاثة مونولوجات طويلة تُشكل فصول الرواية الثلاثة، وترسم لوحة لبطلتها” كارولينا” وزمنها، بل ولزمننا نحن أيضا، حيث تتقاطع فيها خيالات “كارولينا” مع ملامح عصرنا الراهن ورموزه السلطوية (الأسرة، المجتمع، الحكومات).الرواية مونولوج طويل في عقل وذاكرة امرأة، يتخذ شكل اعتراف تطهري، وتتكون الرواية من مقاطع سردية وحلمية، تتجاور فيها الخيالات والذكريات القديمة والمشاهد السريالية الحديثة لحياة امرأة عانت من كل أشكال الإنكار والاضطهاد واستلاب حقها في أن تمتلك أمر حياتها.
لم تعتمد الرواية على المباشرة ولا التصريح بالأفكار، لكنها قدمت دراما رمزية داخل لاشعور أنثى تحاول أن تكتشف طريقها، وأن تعرف هدف حياتها، فلاتوجد هنا حكاية كلاسيكية، ولا شخصيات درامية، بقدر مايوجد دفقات لاشعورية، أشبه بلوحات رمزية تعبر عن أحوال البطلة كما تعبر أيضا عن أحوال كل امرأة. وهي في الحقيقة تعبر عن القهر الإنساني عموما سواء بالنسبة للمرأة أو للرجل.

صدرت هذه الرواية باللغة التشيكية عام 2000، وعنوانها الأصلي “Temná láska”، والترجمة الحرفية للعنوان بالتشيكية “غرام مظلم”.

حكاية غرام” رواية قصيرة، رواية تيار وعي، رواية رمزية، تصور لنا صراعا أزليا، صراع الإنسان من أجل الحرية، صراع الرجال والنساء، صراع الإنسان ضد القهر، لكن من منظور نسوي.

تستهل الكاتبة روايتها بجملة ذكية، ربما تستوقف القارئ لبعض الوقت: “كم هو عظيم مقدار ما يتحمله البشر خوفا من الوحدة“. الوحدة وحش، دفع البطلة إلى الاستكانة والاستسلام وعدم البحث عن حريتها.

تتألف رواية “حكاية غرام” من ثلاثة فصول: في القفص، صراع مع الملاك، النهاية.

تتناول الكاتبة في الفصل الأول “في القفص” حالة الأسْر الزوجية كما تتخيلها البطلة كارولينا وذلك من خلال حواراتها مع طبيبتها النفسية. تسترسل البطلة في فرد ما يتداعى إلى ذهنها عن حياتها كحيوان أسير في قفص. حيوان يحب أسره. البطلة تكره زوجها وتحبه في آنٍ.

وفي حوارها مع طبيبتها تسترجع ذكريات طفولتها التعيسة، فهي نشأت في أسرة مفككة. وبناء عليه تقول: “شقيقة قذرة لأشقاء قذرين. أنا صندوق قمامة العالم!”. استوقفني في هذا الفصل أيضا وصفها لنفسها: “ألم كبير في أرجاء جوال يحمل أحشائي، واسمه أنا، تشبيه ذاتها بالجوال أحالني مباشرة إلى شخصية أوشيما في رواية “كافكا على الشاطئ” للياباني هاروكي موراكامي، فقد وصف أوشيما جسمه بالحاوية التي لا يستطيع تغييرها.

وفي الفصل الثاني “صراع مع الملاك” تتدفق مشاعرها حيال الأمومة وصراعها مع فكرة الزواج. حالة الحب الوحيدة في حياة البطلة تتمثل في حبها لابنتها، والتي كانت طوال الحكي تسميها “اليرقة”، ودائما كانت حريصة أن تصبح فراشة جميلة، لكن فترة المراهقة قضت على هذا الحلم وصارت الفراشة مدمنة مخدرات!

لا شيء في هذا يا أمي، لا تخافي، أنا أسيطر على الأمر. كلهم يتعاطون المخدرات اليوم، لو رأيتِ الآخرين- هناك من هو أسوأ مني بكثير…”

أما الفصل الثالث والأخير “النهاية” فهو فصل التحرر، فتحاول كارولينا الأخذ بنصيحة طبيبتها وتغوص في الذكريات وتتأملها وتتخفف وتتطهر بالحكي، وتنجح في تجاوز أسْرها وتخرج من القفص. تتصالح مع فكرة أن حياتها يجب أن تستمر دون الالتفات إلى زوجها وأن يرَقتَها (أي ابنتها) ستتجاوز محنتها، وتتصالح مع تقدمها في السن. هذا الفصل فصل الحلم والحرية.

لقد صرتِ خارج كل شيء؛ لقد نجحتِ! أنتِ حرة، تجاوزتِ الأمر. في مقدوركِ أن تذهبي إلى حيث شئتِ

الرواية مونولج في عقل امرأة وذاكرتها، اعترافات مريضة وأحلامها ومخاوفها لطبيبتها النفسية، امرأة تحاول في سنواتها المتأخرة البحث عن حريتها المفقودة، وهذه أزمة لا تخص المرأة وحدها، بل هي أزمة الإنسان بشكل عام.

بثينة أبو بكر – جواك – فبراير 2021

معلومات إضافية

الوزن 200 g
الأبعاد 20 × 14 cm
عدد الصفحات

156 صفحة

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “حكاية غرام”