تخفيض!

مقبرة قزحية للروح

120,00 EGP

لينا مروانيلينا مروان

كاتبة شيلية حائزة على جوائز وباحثة تُعمل بالتدريس في جامعة نيويورك. منذ عام ١٩٩٨ قامت بتأليف مجموعة قصص قصيرة، ومسرحية وخمس روايات. حصل عملها الأدبي Sangre en el ojo على جائزة Sor Juana Inés de la Cruz المرموقة في المكسيك لعام ۲۰١۲، فضلاً عن جائزة أخرى لعام ۲۰١٩ بالمملكة المتحدة Premio Valle Inclan عن ترجمة Megan MacDowell إلى الإنجليزية تحت عنوان Seeing red. وترجمتها “مشيرة موسى” بعنوان “مقبرة قزحية للروح”.
حصلت كذلك على جائزة Anna Seghers في برلين عام ۲۰١١ وجائزة Calamo في إسبانيا لعام ۲۰١٦، وعدة زمالات أدبية من مؤسسة جوجنهايم بالولايات المتحدة عام ۲۰۰٤، والمنحة الوطنية للفنون بالولايات المتحدة عام ۲۰١۰ وفنانو DAAD في برنامج برلين بألمانيا عام ۲۰١٧. تتضمن كتاباتها غير الروائية كتاب مقالات بعنوان Viral Voyages (رحلات رائجة ۲۰١٤)، ومقال أدبي عن أصولها الفلسطينية تحت عنوان “Volverse Palestina” في ۲۰١٤، وخطاب عنوانه “Contra los hijos” في ۲۰١٤.
صدر كتابها “أن تعودي فلسطين” بالإنجليزية والإسبانية، صدرت ترجمته العربية عن الكتب خان في 2021. تعمل حاليا معارة إلى جامعة مدريد بإسبانيا لتدريس أدب أمريكا اللاتينية.

 

 

ترجمة: مشيرة موسى

باحثة ومترجمة مصرية، حاصلة على الدكتوراه في أدب أمريكا اللاتينية سنة 2012، تعمل مدرس بقسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن.

شاركت في العديد من المؤتمرات حول أمريكا اللاتينية والإسبانية وقدمت العديد من الأوراق البحثية في أدب أمريكا اللاتينية.

متوفر في المخزون

الوصف

على الرغم من خصوصية التجربة التي تمر بها الكاتبة إلا أنها نجحت في أن تجعل من الخاص عامًا؛ باستبطانها مشاعرها، وتحسس العالم من حولها: مشاعر إخوتها وأمها ورفيقها، كذلك تصف لنا علاقتها بحاسة الصوت بديلاً عن النظر، وباللمس والحميمية مع الأشياء والأشخاص – حتى أنها تكتشف أثناء عجزها عن الرؤية – علاقتها بالعالم مرة أخرى، فتستعيد ذكرياتها مع أمها وأبيها، وكذلك تحلل علاقتها برفيقها “إيجناثيو”، وأخويها وعلاقتها بالطبيب والجراح وسكرتيرته، التي تتراوح بين الغضب والامتنان.

تواجه العالم بعينين آفلتين مدممتين، وتتخيل مصيرها القادم إذا عجز الطب عن مداواة العينين، لكنها وبعد العملية، ورغم ثورتها وغضبها تلجأ إلى حل أخير ومبتكر، حيث تعرض على طبيبها أنه في حالة إصابتها بالعمى التام، يسعى لزراعة عين بديلة، الأمر الذي يدهش الطبيب.

تجربة مثيرة وخاصة عن علاقة الإنسان بحواسه، وعلاقته بالعالم من حوله، بالأصوات واللمس والشم، بالروح والعجز والتحدي.

قدمتها الكاتبة في شكل مقاطع وشذرات مركزة وكثيفة المشاعر في الوقت نفسه، بحيث يتداخل الحوار مع السرد مع المونولوج ببساطة، ويسعى المشهد، أو الفقرة، للكشف عن طعم الحياة في ظل العجز.

معلومات إضافية

الوزن 300 g
الأبعاد 20 × 14 cm
عدد الصفحات

256 صفحة

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مقبرة قزحية للروح”